نوني
عدد المساهمات : 55 تاريخ التسجيل : 11/05/2011
| موضوع: × سورهـ النـــــور × الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 12:34 pm | |
| <P align=center> *سورة النور* سورة مدنية
نُقل عن أمير المؤمنين عمر بن الخطّاب – رضي الله عنه – أنه قال :" علموا نسائكم سورة النور" ونقل عين هذا القول أو قريب منه عن أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها و أرضاها .
الشيخ صالح المغامسي
[size=25]*معاني الكلمات*فرضناها / أوجبنا أحكامها عليكم كل واحد/ إذا كان حُرّا غير مُحصن يرمون المحصنات / يقذفون العفيفات بالزّنى يدرأ عنها العذاب / يدفع عنها العقوبة بالإفك / أقبح الكذب و أفحشه عصبة منكم /جماعة منكم تولى كبره / تحمّل معظمه (رأس المنافقين)أفضتم فيه / خضتم فيه من حديث الإفك تحسبونه هيـنا /تظنونه سهلا لا تبعة له سبحانك / تعجّب من شناعة هذا الإفكبهتان / كذب يُحيّر سامعه لفظاعته خطوات الشيطان / طرقه و أثاره و مذاهبه بالفحشاء / ما عَظُم قبحه من الذنوب المنكر/ما ينكره الشّرع و يكرهه الله ما زكى / ما تطهّر من دنس الذنوبلا يأتـل / لا يحلف أو لا يُقصّر أولوا الفضل / أصحاب الزيادة في الدّين السعة /الغنى المحصنات / العفائف . و مثلهن المحصنون دينهم الحق / جزاءهم الثابت لهم بالعدل تستأنسوا/ تستأذنوا ممن يملك الإذن أزكى لكم/ أطهر لكم من دنس الريبة و الدّناءة جناح / إثممتاع لكم / منفعة و مصلحة لكم يغضوا من أبصارهم / يكفوا نظرهم عن المحرّمات زينتهن /مواضع زينتهن من الجسد ما ظهر منها /الوجه و الكفين و القدمين و ليضربن /و ليلقين و يسدلن بخمرهن /أغطية رؤوسهن ( المقانع)على جيوبهن /على مواضعها (صدورهن و ما حواليها)لبعولتهن / لأزواجهن نسائهن /المختصّات بهن بالصحبة أو الخدمة أولي الإربة/ أصحاب الحاجة إلى النساء لم يظهروا/ لم يبلغوا حد الشهوة انكحوا الأيامى / من لا زوج لها . و من لا زوجة له يبتغون الكتاب / يطلبون عقد المكاتبة المعروف فتياتكم / إماءكم البغاء/ الزّنى تحصـنا/تعفّــفا و تصوّنا عنه الله نور السمـوات / منوّرهما أو هادي أهلهما أو موجدهم كمشكاة / كنور كوّة غير نافذة مصباح / سراج ضخم ثاقب زجاجة / قنديل من الزجاج صاف أزهر كوكب دري / مضيء متلألئ صافٍ بيوت / هي المساجد كلّها أن ترفع / أن تُعظّم و تـُطهّر بالغدو و الآصال / أول النهار و آخرهبغير حساب / بلا نهاية لما يُعطي . أو بتوسّع كسراب / شعاع يُرى ظهرا في البرّ عند اشتداد الحرّ كالماء السارب بقيعة / في منبسطة من الأرض متـسع بحر لجي / عميق كثير الماء يغشاه / يعلوه و يغطّيه النورسحاب/ غيم يحجب أنوار السّماء صافات/ باسطات أجنحتهن في الهواء يزجي سحابا / يسوقه برفق إلى حيث يريد النوريجعله ركاما/ مجتمعا بعضه فوق بعض الودق /المطر من خلاله /من فتوقه و مخارجه سنا برقه / ضوء برقه و لمعانهمذعنين/ منقادين مُطيعينأن يحيف / أن يجور جهد أيمانهم / مجتهدين في الحلف بأغلظها و أوكدها طاعة معروفة / طاعتكم طاعة معروفة باللسان النورما حمل/ ما أمر به من التبليغ ما حملتم /ما أمرتم به من الطاعة و الإنقياد معجزين /فائتين من عذابنا بالهرب جناح / حرج في الدخول بلا استئذان النور القواعد من النساء/ العجائز اللاتي قعدن عن الحيض متبرجات بزينة/ مظهرات للزينة الخفيّة ما ملكتم مفاتحه /مما في تصرّفكم وكالة أو حفظا أشتاتا/متفرّقينأمر جامع / أمر مهمّ يجب اجتماعهم له دعاء الرسول /دعوته لكم للاجتماع أو نداءكم له يتسللون منكم /يخرجون منكم تدريجا في خفية لواذا/ يستتر بعضهم ببعض في الخروج يخالفون عن أمره/ يعرضون أو يصدون عنه فتنة/ بلاء و محنة في الدنيا تفسير وبيان للشيخ /حسنين محمد مخلوف
*وقفات ايمانية*
*(وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ..)(2) انعطاف القلوب على أهل الفواحش والرأفة بهم , يدخل كثير من الناس في الدياثة وقلة الغيرة , وقد يظن أن هذا من رحمة الخلق , ولين الجانب بهم , ومكارم الأخلاق , وإنما ذلك مهانة , وعدم دين وضعف إيمان . وتدخل النفس به في الدياثة , كما دخلت عجوز السوء مع قومها في استحسان ماكانوا يتعاطونه من إتيان الذكران والمعاونة لهم على ذلك . مجموع الفتاوى
******** *قوله تعالى بعد ذكره أحكام القذف : ( ولولا فضل الله عليكم ورحمته وان الله تواب حكيم ) قد يقال : إن المتوقع أن يقال : (تواب رحيم ) لأن الرحمة مناسبة للتوبة , لكن ختمت باسم الله (حكيم ) إشارة إلى فائدة مشروعية اللعان وحكمته , وهي الستر عن هذه الفاحشة العظيمة . *********( إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ...) (15) فيه تشبيه الألسن في رواية الخبر بالأيدي في تناول الشيء . وإنما جعلت الألسن آلة للتلقي مع أن تلقي الأخبار بالأسماع لأنه لما كان هذا التلقي غايته التحدث بالخبرجعلت الألسن مكان الأسماع .. وفيه تعريض بحرصهم على تلقي هذا الخبر , فهم حين يتلقونه يبادرون بالأخبار به بلا ترو ولا تريث . التحرير والتنوير- باختصار*********(إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين امنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والأخرة ) في هذه الآية وعيد رباني لا يتخلف للذين يتبنون مشاريع الفساد والإفساد في الأرض بالعذاب الأليم في الدنيا قبل الآخرة , سواء كان حسيا أو نفسيا , علمنا به أم لم نعلم , ولذلك ختمها بقوله : ( والله يعلم وأنتم لا تعلمون ) وفي ذلك شفاء لصدور المؤمنين , وإذهاب لغيظ قلوبهم ********
*(وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ... ) (22)لاتكن سبباً في منع أرزاق الناس , إذا أردت أن تؤدب أحداً أدّبه بأي طريقة كانت إلا أن تمنعه رزقه , لأنه لو كان منع الرزق سائغاً لساغ في حق مسطح لكن الله جل وعلا عاتب الصدَيق فيه . الشيخ صالح المغامسي********
*أتحب أن يعفوا الله عنك , ويغفر لك ؟ انه عمل سهل . لكنه عند الله عظيم , وهذا يتحقق لك بان تعفو وتصفح عن كل مسلم أخطا في حقك , أو أساء إليك ,أو ظلمك , فأن استثقلت نفسك هذا فذكرها قول ربها : (وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم ) ********لماذا توصف المؤمنات المحصنات ب (الغافلات ) انه وصف لطيف محمود يجسد المجتمع البريء , والبيت الطاهر الذي تشب فتياته زهرات ناصعات , لا يعرفن الإثم , إنهن غافلات عن ملوثات الطباع السافلة , وإذا كان الأمر كذلك فتأملوا كيف تتعاون الأقلام الساقطة , والأفلام الهابطة لتمزق حجاب الغفلة هذا , ثم تتسابق وتتنافس في شرح المعاصي , وفضح الأسرار وهتك الأسرار , وفتح عيون الصغار قبل الكبار ؟ألا ساء ما يزرون .
********
*( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ... )-27- وفي ذلك من الآداب أن المرء لاينبغي أن يكون كلاً على غيره , ولا ينبغي له أن يعرض نفسه إلى الكراهية والاستثقال , وأنه ينبغي أن يكون الزائر والمزور متوافقين متآنسين وذلك عون على الأخوة الإسلامية . التحرير والتنوير*********(قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ... )-30- غض البصر عن المحارم يوجب ثلاث فوائد عظيمة الخطر،جليلة القدر : إحداها :حلاوة الإيمان ولذته , التي هي أحلى ب وألذ مما صرف بصره عنه وتركه لله تعالى . والثانية : نور القلب وصحة الفراسة , والثالثة : قوه القلب وثباته وشجاعته . بدائع التفسير – باختصار******** *( وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) -31- التوبة وظيفة العمر , ولهذا قال الله "جميعاً" ولم يستثن أحداً , ولما ذكر الله تبارك وتعالى هذه الأحكام علم جل وعلا أن عباده وإن حرصوا على الإمتثال بها إلا أنه لن يخلو أن يقع منهم شيء،فدلهم جل وعلا على مايجبر ذلك الكسر وهو التوبة إلى الله سبحانه وتعالى . الشيخ صالح المغامسي********لما ذكر الله الأمر بغض البصر للمؤمنين والمؤمنات في سورة النور ختمها بقوله سبحانه : (وتوبوا إلى الله جميعا أيه المؤمنون لعلكم تفلحون ) وكأن تنصيصه على ذكر الجميع إشارة إلى أن هذا الذنب لا يكاد يسلم منه احد . ********تأملي هذا السر العظيم من أسرار التنزيل , وإعجاز القرآن الكريم , ذلك أن الله_ تعالى - لما ذكر في فاتحة سورة النور شناعة جريمة الزنى , وتحريمها تحريما غائبا , ذكر سبحانه من فاتحتها إلى تمام الآية 33 : أربع عشرة وسيلة وقائية , تحجب هذه الفاحشة , وتقاوم وقوعها في مجتمع الطهر والعفاف جماعة المسلمين , وهذه الوسائل الواقية : فعلية , و قوليه , وإرادية
فحاولي أن تستخرجيها زادكِ الله فهما في كتابه
*********(الله نور السموات والأرض ) فهلا سألت نفسك – إذا أحسست بظلمة في صدرك , أو قلبك – ما لذي يحول بينك وبين هذا النور العظيم الذي ملأ الكون كله ؟ (و من لم يجعل الله له نور فما له من نور ) ********في قوله تعالى : (الزجاجة كأنها كوكب دري ) شبه الله - تعالى - الزجاجة بالكوكب , ولم يشبهها بالشمس والقمر , لأن الشمس والقمر يلحقهما الخسوف , والكواكب لا يلحقها الخسوف .
********
*(يهدي الله لنوره من يشاء ) تأمل , كم حرم هذا النور أناس كثيرون هم أذكى منك ؟ وأكثر اطلاعا منك ؟ وأقوى منك ؟ وأغنى منك ؟ فاثبت على هذا النور , حتى ـ تأتي – بفضل الله – يوم القيامة مع من (نورهم يسعى بين أيديهم وبأيمانهم )
********
*( ...... صَدِيقِكُمْ..... ) -61- قال الزمخشري : يحكى عن الحسن أنه دخل دراه , وإذا حلقة من أصدقائه وقد استلوا سلالاً من تحت سريره , فيها الخبيص وأطايب الأطعمة . وهم مكبون عليها يأكلون فتهللت أسارير وجهه سروراً , وضحك وقال : هكذا وجدناهم , هكذا وجدناهم .. يريد كبراء الصحابة ومن لقيهم من البدريين – رضي الله عنهم – وكان الرجل منهم يدخل دار صديقه وهو غائب , فيسأل جاريته كيسه , فيأخذ منه ماشاء . فإذا حضر مولاها فأخبرته , أعتقها سروراً بذلك . محاسن التأويل********
*( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ)-62- فإذا جعل من لوازم الإيمان أنهم لا يذهبون مذهباً إذا كانوا معه إلا باستئذانه , فأولى أن يكون من لوازمه أن لايذهبوا إلى قول , ولامذهب علمي إلا بعد استئذانه , وإذنه يعرف بدلالة ماجاء به على أنه إذن فيه . بدائع التفسير
تم بحمد الله [/size] :afro: << منقول | |
|
مفآهيـم : الخجَل مشرفه »ღ ملتقى الاناشيدღ
عدد المساهمات : 1169 تاريخ التسجيل : 18/10/2011 الموقع : تحت سقف حُجرتي
| موضوع: رد: × سورهـ النـــــور × الأربعاء أكتوبر 26, 2011 4:55 pm | |
| مشكووووره يالغلا
يسلمك ربي من كل شر | |
|
اتعبني وفاي صاحبه المنتـــــدى
عدد المساهمات : 1314 تاريخ التسجيل : 06/05/2011 الموقع : ..
| موضوع: رد: × سورهـ النـــــور × الأربعاء أكتوبر 26, 2011 5:02 pm | |
| | |
|